قصة قصيرة : نزار ب. الزين

               جلس  عصام  و جلال  في  مقهى  الأدباء  يتسامران ،  فهما  كاتبان  مغموران ،  لم   يجاملهما  الحظ  بعد ، كما  جامل  نجيب  محفوظ  و  يوسف  السباعي  و توفيق  الحكيم  و علي  القاسمي و  ممدوح  عدوان و غيرهم  من  المشاهير ، و لكنهما  يشعران  بقرارة  نفسيهما  أنهما  أديبان  رغم  معاكسة  الظروف ،  و قد  دئبا  على  الاجتماع  كل  يوم  خميس  في  ركن من  مقهى  الأدباء .

بعد  أن  أخبر  كل  صديقه  بما  أنتج  في  الأسبوع  المنصرم ،  و ما  تم  نشره  في الصحف  المحلية  و المواقع  الألكترونية  بادر عصام   صديقه   بالتساؤل  التالي  فقال :

يقال  يا  أخي  أن  النساء  إذا  تبوأن  مناصب  رفيعة  يصبحن  متزمتات ، متمسكات  بالنصوص و لا  يعترفن  بروح  النصوص ، و يقرأن  السطور  إلا  أنهن  لا  يأبهن  لما  بين  السطور ،  و يتعاملن  بكل  ما  أوتين  من  شدة  مع  مرؤوسيهن  تطبيقا  للوائح بلا  أدنى  مرونة ،  فما  هو  رأيك  يا  صاحبي  بهذا  الطرح ؟

 يصمت  جلال  مفكرا ، يهز  رأسه  يمنة  و يسرة ،  ثم  يجيبه  بتؤدة  و ثقة  عالية  بالنفس  :

 – أنت  يا  عصام ، تقحم  نفسك  فيما  يسمى  بخطأ  التعميم ، فالتزمُّت  الوظيفي  يطال  بعض  النساء  كما  بعض  الرجال ؛  فقد مرَّ  في  تاريخنا  المعاصر  نساء  كثيرات  تبوأن  أرفع  المناصب  و لم  يكنَّ  متزمتات ؛  و إليك  مثلا  رئيسة   وزراء  حكمت  إحدى  الدول  العظمى  عشر  سنين  على  الأقل ،  و التي ….

يقاطعه  عصام  قائلا :

 – عرفتها ،  و لكنها  كانت  في  غاية  التزمت   فأسموها   المرأة   الحديدية   ، ففي  زمانها  أدارت  مثلا  حرب  جزر الفوكلاند   و  رفضت  أن  تجري  بشأنها  أية  مفاوضات  إذ  اعتبرتها  مسألة  كرامة  وطنية ، كما  كانت  متشددة  جدا   في مؤازرة   الدولة  الصهيونية  و عدائها  للعرب ، لأن  مشروع  الدولة  الصهيونية  في  الأصل  مشروع  بريطاني ،  و غير  مسموح لأي  كان  أن  يعارض  وعدا  قطعته  حكومة  بريطانية ،  حتى  لو  كان  منذ  مائة  سنة  !

يجيبه  جلال  بشيء  من  الحدة :

–  مع  ذلك  لا  يجب  التعميم ، فقد  كنت  أعمل  في  إدارة  حكومية  رئيستها  سيدة  محترمة ،  كانت  تتعامل  مع  جميع  موظفيها  بكل  تواضع  و  دماثة  خلق  و  استطاعت  بذلك  تحويل  الادارة  إلى  عائلة  واحدة  يعمل  فيها  كل  في  مجاله  بمنتهى الجدية و  برغبة  منبعثة  من  صميم  الذات . ثم  ترقت  المديرة  إلى  منصب  وكيلة  وزارة ، و حل  مكانها  إحدى  رئيسات  الأقسام ،  و على  عكس  سابقتها ،  كانت  دائمة  العبوس و  الصرامة ،  كثيرة  الأوامر ، لا  تقبل  نقاشا  أو  اعتراضا ،  فتحولت الادارة  في  زمانها  إلى  بؤرة  توترات …

هز  عصام  برأسه  موافقاً  و هو  يجيب  صاحبه  :

– أنا  معك ،  لا  يمكننا  التعميم….. و لكن ؟!!

يقاطعه  جلال  مبتسما :

– منذ  البداية  ،  أدركت  أنك  تنوي  الحديث  عن  واقعة   ما  !

يبتسم  عصام ،  ثم  يجيب  صاحبه  قائلا  :

– لقد  أجدت  التخمين  كعادتك  ، فاستمع  إلى  قصتي  مع  صحافية  تدير  موقعا  على  الشبكة  الألكترونية  الدولية  (الأنترنيت) ، أرادت  به  أن   تفهرس   لللمبدعين  العرب  في  كل  مجال  أدبي  كان  أم  فني  أم  علمي ، و لكن  من  خلال  نقاشي  معها ، أدركت  أنها   بلورت  مواصفات  للمبدع  لا  يجوز  تجاوزها  ،  فالمبدع  برأيها  يجب  أن  يكون  معروفا  و مشهورا ،  و لديه إصدارات  أدبية  مطبوعة ،  و مشاركات  في  ندوات  و محاضرات  أدبية  و ثقافية ، تؤهله  لهذا  اللقب  !!!  أما  الأدباء المغمورين  الذين  لم  تؤاتهم   فرص  البروز  رغم  روعة  إنتاجاتهم  الأدبية ، فإلى  الجحيم  !!! .

أرسلت  لها  بداية – أي  قبل  أن  أتعرف  على  طريقة  تفكيرها – عملا  من  إنتاجي ،  فردت  بالحرف  الواحد : ” لقد  بخلت  علينا  بسيرتك  الذاتية   مقترنة  بصورتك  الشخصية  إن  أمكن . “

 فأرسلت  لها  السيرة  و الصورة ،  و لكنها  لم  تنشر  العمل  و لم  تذكر  شيئا  عن  السيرة  أو  الصورة ،  و ظل  فهرسها  الأدبي  خاليا  من  إسمي ،  قلت  لعلها  نسيت ،  فأرسلتُ  لها  أستفسرها  ؟!  فكانت  إجابتها  في  غاية  الغرابة  :

” سلامي

يا  أبتي (ربما  قالتها  تتهكماً) ،  نعم  وصل  كل  ما  أرسلته ، و لكن  حيائي  هو  ما  جعلني  لا  أرد  على  طلبك ( ؟؟!!)

أستاذي  و معلمي ،  للتتميز  و الابداع  تفاعله  مع  المجال  نفسه. لا  يمكن  اعتبار النصوص  فقط  هي المقياس  للابداع ،  طالما أنك  غُيبت  عن  الوسط  الأدبي ،  و بقي  كل  ما  كتبته  مجرد  مخطوطات ( ؟؟!!)

اعذرني  لردي  و لم  أشأ  أن  أقسوَ عليك  يوما ، أحببت  طموحك  و اعجبت  بكل  ما  كتبت ،  لكن  هل  ممكن  أن  يكون  مثلا علي  القاسمي  أو ممدوح  عدوان ، على  سبيل  المثال  لا  الحصر ، و غيرهما  تواصلا  مع  أدبياتهما  و استمرا  بالبحث  و الدراسة  و التعمق  و النشر  و العمل  في  مجالات  ثقافية . اعذرني  لألف  مرة ، و كل  يوم  أتعلم  منك  المزيد  مما  تنشره ، فرغم  أني  صحافية  على  الشبكة  المعلوماتية  منذ  5  سنوات  متواصلة  ليل  نهار ، و  رغم  أني  أصمم  و أحرر  و أضيف  من  و إلى  الشبكة ، و أراسل  الجميع ، و أفتح  قنوات  بمفردي  و بمجهود  شخصي،  إلا  أني  سيدي  لا  أعتبر  نفسي  مبدعة أو  مميزة ؛  لك  مني  كل  الاحترام  و التقدير “

يجيبه  جلال :

– أكاد  لا  أصدق  ما  سمعت ،  فبينما  نرى  أديبة  عربية  مصرية  معروفة  بابداعاتها  و بغزارة  إنتاجها  و  تكريسها  حياتها للأدب  و الأدباء ،  فأنشأت  من  مالها  الخاص  مسابقة   للقصة ،  تشجيعا  منها  للكتاب  المغمورين ؛  نرى  السيدة  التي  ذكرت ؛  تقع  في  أسر  المواصفات  و القواعد ،  هذا  و الله  أعجب  ما  سمعت !

يقاطعه  عصام  قائلا :

– ليس  هذا  فحسب ، يا  أخي ، فقد  أرسلت  لها  عدة  صفحات  من  تعليقات  الأدباء  و القراء  حول  أعمالي  و ما  كتب  حولها تعريفا  و تقريظا  و ما  أعتبره  أوسمة  منحني  إياها  كبار  الكتاب ، أوسمة  تزين  أعمالي  بكل  فخر  و اعتزاز ،  و كلها  إشادة و  اعتراف   بابداعي  و  مكانتي  الأدبية ،  فأجابتني  بالرسالة  التالية :

” أستاذي  الفاضل

لم  أقل  أنك  لست  أديبا  و كل  التعليقات  على  قصصك  قَصَّرت  بحقكك ؛ يا  سيدي ، ألم  أقل  اني  أتعلم  منك ؟  ألم  أذكر  أنك عملت  بصمت  ؟  وعلى  ما  اعتقد  ما  ذكرته  سابقا  كان  كافيا ،  أنك  لم  تشغل  مناصب  أو  اصدارات،  بمعنى  أنك  لم  تتفاعل بالسابق  بمجالك  الأدبي ! و أرجو  أن  تعذرني  ألف  مرة ، و شكرا “

صمت  جلال  طويلا  ثم  قال :

– ألم  تخبرها  أنك  كنت  تكتب  في  الصحف  منذ  أكثر  من  نصف  قرن ؟  و أن  قصتين  من  قصصك على  الأقل  أصبحتا  ضمن  المناهج  الأدبية   المقررة   للمرحلة  الثانوية  في  بلدين   عربيين  ؟

يجيبه  عصام  :

– أمام  إجاباتها  المتصلبة ، و حتميتها  المطلقة ،  و تشبثها  برأيها ،  آثرتُ  أن  أتوقف !

 ——————————————-

*نزار  بهاء  الدين  الزين

سوري  مغترب